26‏/01‏/2018

الرد على مغالطات صالح بن دخيل الله في مقدمته

                                    بسم الله الرحمن الرحيم





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله , رأيت مداخلة لصالح بن دخيل الله قبل عدّة أيام , يقول إنها مقدمة للرد عليّ , ثم ترك الموضوع واشتغل بعريان وقمران , حتى يمطط الوقت , ثم أتبعها بمداخلة أخرى , ولكن ردّي على صالح بن دخيل الله لن ينتظر إلى أن ينتهي من كذبه وزيفه في أزمان متباعدة كما يريد , بل سيكون الردّ عليه متتابعاً بحسب الاستطاعة , حتى يتمكن المتابع من الربط بين الموضوع والردّ عليه .



لقد كان صالح في حالة من الاستبسال والاستنزاف , فلم يدع شاردة ولا واردة إلا وأتى بها , وهذا كله بلا علم ولا معرفة ولا تمييز , فيأتي بالقول ونقيضه , وبالقول ويخالفه , ويحشد أسماء لا يدري أين هي من أرض الله , وما هذا الحشد إلا من باب التكثر بالباطل , وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ، أمّا اليوم فإنه في هذه المداخلات أطلق الكلام على عواهنه كعادته ولم ينقل أو يذكر حرفاً من نصّ كلامي , لكي يتمكن التدليس والكذب كعادته , إلا في الفقرة التاسعة فقد نقل كلامي وسوف أردّ عليه بالتفصيل عند الرد على الفقرة التاسعة , أمّا ما ذكره من كلامه على الأسس والمعايير وكلام أهل الاختصاص , فصالح بن دخيل الله رجل عامّي وهو آخر من يتكلم في هذا الشأن , وسوف أذكر شيئا من معرفته بكلام أهل الاختصاص ,



قال صالح : (الدليل في الرد على حمود الدغيلبي عن منازل هذيل) .

قلت : أولاً : كنت أعلم أنك لا تستطيع ولن تستطيع أن تردّ على أيّ أحد , حتى تزجّ بقبيلة هذيل في النقاش , وتجعل من دعاية وكذبة (دفاعك عن قبيلة هذيل) (قميص عثمان) , فيظن البسطاء والعوام أنك حامي حمى الديار , والأمر بخلاف ذلك بل نقيض ذلك , وسأبيّن ذلك في فصل يتكلّم عن ضرر جهالات صالح بن دخيل على تاريخ وأشعار وأدب ولغة هذيل .



ثانياً : من الأكاذيب المفضوحة أن ما تدّعيه من المنازل وهي ما بين (جيزان) إلى (نجران) إلى (تثليث) إلى (القصيم) إلى (حائل) , جعلتها تحت عنوان (الردّ عن منازل هذيل) , حتى تستر بها كذبك وتدغدغ بها مشاعر من لا يعرف شيئاً , بأنك تذبّ عن قبيلة هذيل , وقد تم الردّ عليها سابقاً موضعاً موضعا , وتبيّن للجميع كذبك , وليس في قلبي لقبيلة هذيل العزيزة إلا المحبّة والتقدير ,فالردّ ليس له علاقة بقبيلة هذيل , بل هو ردٌّ عليك أنت وتزييف لهذه الأكاذيب والتي تريد أن تصنع بها من نفسك بطلاً , بل هذه البلدان لو يدّعيها رجل من قريش لقريش لردّت عليه الناسُ وبيّنت كذبه مع تقديريهم ومحبتهم لقبيلة قريش .



الردّ على الفقرة (1) قال صالح بن دخيل الله : «يقوّلني ما لم أقل» ثم ذكر مثالاً بـ(عسيب) و(السي) و(العقيق) و(المليح) , دون أن ينقل حرفاً واحداً مما يدّعيه , واتحداه على ذلك , هذه ردودي على هذه المواضع موجودة في صفحتي في تويتر , من أراد أن يتأكد من كذب صالح وتلبيسه فليرجع لها , وجميع ما أنقله من أقوال صالح أجعله بين أقواس وأنقله بلفظه بل حتى بلحنه وخطأه , فعليه إن كان صادقا أن ينقل لفظ كلامي .



الردّ على الفقرة (2) قال صالح بن دخيل الله : «إتهامه السافر لي بالكذب وبالتدليس» أصلحك الله أنا لا أتهمك بالكذب والتدليس بل قد ثبت لدي ذلك فأنا أصفك بالكذب والتدليس صراحة , ديانة لله ونصحاً للأمة , وهذا أمر مُسقط للعدالة شرعاً , هناك فرق -أصلحك الله- بين المتهم بالكذب وبين الكذاب , ومن أراد التأكد من كذب صالح , فليرجع إلى الردود السابقة تحت عنوان «هنا تجد جميع الردود على صالح بن دخيل الله , في الذب عن مواطن ومواقع السيرة وغيرها» , لم أشتمك بحرف واحد , فوصفك بما هو فيك بما يتعلّق بالعدالة جرحاً وتعديلا ليس شتماً , أمّا الردود على نقلك عن العلماء فعلى قسمين , (الأول) : تصحيفك وكذبك عليهم وهذا من سوء قراءة أو تحريف متعمّد , (الثاني) : تصحيف وقع للعلماء أو وهم وقد رددتُ عليه في موضعه , فنفيك ردّي عليهم ، إمّا أنك لم تقرأ الردود عليك , وهذا هو الظنك بك , أو أنك تكذب هنا , وهذا حبلٌ قصير فإن الردود موجودة .



                          



الردّ على الفقرة (3) : قال صالح : «مناقشته لي في ما لم أتطرق , وذلك بتحوير الكلام , ونقل الحوار عن المواقع التي نتحدث فيها إلى غيرها ومثل ذلك حديثه عن (عكاظ وجلدان وبس وحربة) وغيرها» .

قلت : هذه جميع المواقع التي رددت عليه فيها (العرج) و(شابة) و(لابية) و (لانية) و (قُرّان) و (أوطاس) و (العوير) و (الغوير) و (نبايع) و (السّيّ) و (تضارع) و (الوحاف) و (عماية) و (العقيق) (عقيق عُشيرة) و (الأُمَيْلح) و (الضجوع) و (صُفيّة) و (نَخِب) و (المِسْلح) و (حَرْبة) و (كراش) و (الركايا) و (المحاني) و (مجدل) و (عسيب) و (خنثل) , ليس فيها المواضع التي ذكرها إلا (حَرْبة) , أمّا ذكرها في ثنايا الردود فليس نقلاً للحوار , وقد نبهني لـ(بس) فلعلني أردّ عليه في دعواه فيه في موضوع مستقل , أمّا موضع (حَرْبة) فأين التحوير ؟!! بل هو ردّ واضح .



الردّ على الفقرة (4) : قال صالح : «تناقضه الواضح في الطرح , فتجده مرّة ينتقد الاستشهاد بأقوال العلماء غير أهل الاختصاص , كعلماء اللغة وغيرهم , ومرّة يستشهد بأقوالهم كنتقاده للاستشهاد بقول الأخفش في موقع نخب , واستشهاده بقول(أبو) منصور الأزهري من أهل اللغة» .

قلت : (أولاً) : هذا الذي أوردك المهالك , فإنك لا تميّز بين الخطأ والصواب , فتستشهد بما هبّ ودبّ , اعلم ياهذا , ليس كلّ سوداء تمرة , واعلم إنه لا يستشهد إلا بالصواب , أمّا الخطأ فحتى لو كان من أهل الاختصاص فهو مردود , (ثانياً) : ليس الردّ لقول الأخفش لأنه نحوي بل لأنه خطأ , وذكري له أنه نحوي هو اعتذار له ولكنك لا تعرف الفرق بين الخطأ والصواب , وقد اعتذر له قبلي العلاّمة حمد الجاسر رحمه الله , قال الأستاذ حمد الجاسر رحمه الله في «الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الأمكنة» (ص881) : «ولم أرَ فيما اطلعت عليه من نصوص المتقدمين من قال أن نخباً من بلاد هذيل سوى ما نقل ياقوت عن الأخفش , والأخفش من علماء النحو , ويظهر أنه رأى الاسم ورد في شعر هذليّ فظنه من بلاد قومه , كما وقع لكثير من العلماء المتقدمين مثل هذا , في الكلام على تحديد كثير من المواضع , كالهمداني في صفة جزيرة العرب والبكري في معجم ما استعجم وغيرهما على أن البكري بعد أن أورد بيت أبي ذؤيب قال (هكذا الرواية بلا اختلاف فيها. فإن كان أراد هذا الموضع الذي هو معرفة ، كيف وصفه بنكرة ؟ وقد رأيته مضبوطا «من نخب النّجل» على الإضافة) انتهى فكأنه لم يتيقن بكون أبي ذؤيب أراد الموضع الذي هو أحد أودية الطائف» انتهى.





الردّ على الفقرة (5) : قال صالح : «إنكاره استشهادي بأقوال الشعراء في تحديد المواضع التي تخصّ قبيلتي , واستشهاده بأقوال الشعراء في تحديد مواضع قبيلته كما يقول , وهذا من المراوغة في المنهج العلمي» .



قلت : كما قيل : «قد حيل بين العير والنزوان» , يريد صالح هنا أن يجعل الموضوع موضوعاً قبليّاً وعصبيّة جاهلية , وأن يظهر نفسه في صورة فارس القبيلة , فهو يخترع هذه المواضيع ويدفع فيها بقوة ليكون الكلام  فيها على القبائل , لا ليدافع عن قبيلة هذيل , فقبيلة هذيل عزيزة منيعة قبل أن يخلق الله صالح , ولكن لكي يصنع من نفسه فارساً بالكذب والتدليس , فالأخ فارس التلفزيون وقع في عدّة أمور :





أولاً : لا يعرف الفرق بين الاستشهاد بالشعر وبين الاحتجاج به , فالاستشهاد أمر واسع , أمّا الاحتجاج به فليس على إطلاقه , بل غالب من زلّ في البلدانيات هو بسبب هذا , وصالح رجل عامّي يقمّش ولا يفتّش .





ثانياً : الإنكار إنما هو على كذبك وتلبيسك على الناس , فلو استشهدتَ بالشعر أو احتججت به على كبكب أو عروان أو غيرها من منازل هذيل المعروفة لم تجد من ينكر عليك , أما استشهادك واحتجاجك بالشعر على أن ما بين (جيزان) إلى (نجران) إلى (تثليث) إلى (القصيم) إلى (حائل) إلى (المحاني) إلى (المدينة) إلى (الطائف) أنه من منازل هذيل , فهذا لا يقوله عاقل , وكما قال الشاعر :



لي حيلة فيمن ينمّ ... وليس في الكذّاب حيله



أو كما قال الآخر :

لا يكذب المرء إلا من مهانته ... أو فعله السوء أو من قلة الأدب

لبعض جيفة كلب خير رائحة ... من كذبة المرء في جد وفي لعب



ثالثاً : تصويره بأنه موضوع قبلي , كذب أيضاً , بل الصحيح أن أكثر الردود هو ذب عن مواضع السيرة , وهذه الأماكن التي وردت وذُكرت في كتب السيرة والحديث :

(أوطاس) و (أورال) و (بس) و (ساية) و (تنضبة) و (عروى) و (العرج) و (العقيق) و (كراش) و (مجدل) و (متالع) و (وجرة) و (السيّ) و (نخب) و (تضارع)

وغيرها مما له ذكر في أشعار العرب وخصوصاً الصحابة .

وبهذا تعلم أن قوله : «ألم أقل لكم أنهم يتذرعون بالسيرة ؛ لأهدافهم الشخصية ؛ ويناقضون أنفسهم عندما تصدمهم بالحقيقة» وقوله : «ألم أقل أنهم يتخذون السيرة ذريعة لأهدافهم الخاصة! وإلا مالذي يُقحم السيرة في منازل هذيل التي قبل السيرة بمئات السنين» جهل عريض إن لم يكن كاذباً كعادته , أمّا قوله : «مالذي يُقحم السيرة في منازل هذيل التي قبل السيرة بمئات السنين» , فهذا هو المستوى الحقيقي لجهل صالح , ومستوى فهمه وتصوّره .



رابعاً : قال تعالى : «إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين» , وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : «واعلموا أن الأرض لله ورسوله» , فربما كانت الدار لقوم وأصبحت لآخرين , فمن سبقك ياصالح ؟ بأن «عكوتين» أو «بس» من منازل هذيل ؟ وسوف أفصّل في الردّ على مشاركتك الثانية ، وأبيات صخر الغي ، وأبيّن للناس أوهامك ومجازفاتك .





الردّ على الفقرة (6) : قال صالح : «معارضة أقوال العلماء السابقين بالمعاصرين , في المواضع والقضايا التي لا تتحدث عن هذا العصر , وهذا أيضاً من التحايل على العقول والنصوص , كموضع (نبايع وعوير و مجدل و أوطاس) وغيرها» .





قلت : وهذا الكلام على ركاكته وحاجته إلى ترجمة لابد من الردّ عليه :

أولاً : هذا من الكذب المفضوح , فهو لم يذكر أقوال العلماء السابقين التي عارضتها بأقوال المعاصرين , بل رمى ذلك بين عدّة مواضيع قد رددتُ عليه فيها وانكشف جهله .

ثانياً : العبرة بالصواب , فصالح يتظاهر هنا بالغضب للعلماء السابقين , وهو كاذب , فقد تطاول على أقدم كتاب في تحديد منازل القبائل بل هو العمدة وهو كتاب «بلاد العرب» للغدة الأصفهاني , ولكن كما قيل :

ما يضر البحر أمسى زاخرا ... أن رمى فيه غلام بحجر

ولو كان للكتاب لسانا ناطقاً لأنشأ يقول :

إذا أهل الكرامة أكرموني ... فلا أخشى الهوان من اللئام



ثالثاً : هذه الشعارات التي يرددها صالح بن دخيل الله من غضبه للعلماء السابقين وغيرها من الشعارات , مثل غضبته الكاذبة لقريش وللأزد كما سيأتي في الردّ على مناقشة المقدمة , إنما هي شعارات مصنوعة من تمر , متى احتاجها صالح أكلها , فأين احترام كلام السابقين من تطاوله وتجهيله للعالم الجهبذ لغدة الأصفهاني في كتابه العظيم «بلاد العرب»؟!! , ليته عارض كلام لغدة بكلام المعاصرين , بل عارضه برأيه الجاهل بلا أي حجة  ولا حتى شبهة .



رابعاً : كل هذا الهمط والخرط هو من باب تستر العريان بالشفاف , لم يجد ما يردّ على هذه المواضع التي ذكر (نبايع وعوير و مجدل و أوطاس) , فأتى بهذه الحجج الباردة , فليراجع المنصف الردود على المواضع السابقة تحت عنوان «هنا تجد جميع الردود على صالح بن دخيل الله , في الذب عن مواطن ومواقع السيرة وغيرها» .





الردّ على الفقرة (7) : قال صالح : «عدم ذكره لأرقام الصفحات والأجزاء , في كثير من المصادر التي استشهد بها عن بعض المواضع كخبر (العباس بن مرداس) و موضع حربة وذات عرق»





قلتُ : لو كنتُ وجدتُ الصدق في ردود صالح السابقة , لقلتُ : سلامة النظر , ألا ترى هذه الإحالات على الأرقام التي بين الأقواس , ماذا تظنها ؟!! , ولكن بما أن صالح من فرسان الكذب , فأقول له : إن كنت صادقاً فبيّن كذبي , وهات الأخبار التي تزعم أنه لا مصادر لها , بل قد عزوت إلى المصادر حتى أخبارك التي نقلتها أنت عن الرافضة عندما نقلت بجهلك واعتمادك على الرافضة «المحاني» و «مجدل» من الحجاز إلى دولة «لبنان» .





الردّ على الفقرة (8) : قال صالح : «تحويره في الحديث عن زمن المواضع المقصود التحدث عنها , إلى الحديث في زمن آخر , كحديث عن (المحاني و المسلح) في هذا الزمن»



قلت : هذا الكلام يحتاج إلى ترجمة أيها المتفاصح , أمّا موضوع «المحاني» فقد دخل في قائمة «النوادر والطُرف» وأصبح صالح بن دخيل الله بسببه وبسبب هذه العبقرية في البحث والاستدلال محط السخرية والتندر في المجالس .





الردّ على الفقرة (9) : قال صالح : «تحريفه في أخبار العلماء , وهذه من طوامه التي لا تغتفر , كقوله (قال لغدة : ناقلاً كلام الأصمعي في كتاب بلاد العرب قال الأصمعي : ولهذيل جبل يقال له كبكب , وجبل يقال له كنثيل وجبل يقال عسيب) وهذا كذب صريح على لغدة والأصمعي وقد فصّل الجاسر محقق الكتاب في هذا الخبر»



قلتُ : قوله : «تحريفه في أخبار العلماء» كيف أحرّف أخبارهم ؟!! , لعلك تقصد (أقوال) العلماء !! وهذا أيضا غير صحيح :



أولاً : قوله : «وهذه من طوامه التي لا تغتفر» بما أنك تخصّص (طوام) فقبل أيام كنت تقول عن كتاب (بلاد العرب) للغدة الأصفهاني : «وسأفصل طوآم هذا الكتاب بحول الله في مخالفته لمن قبلة مثل الأصمعي وغيرهم» أ.هـ , فلا غرابة أن تقول مثل هذا الكلام , فرجل عامّي جاهل مثلك لا يحسن القراءة , يأتي إلى قول الشاعر (لا نية) أي لا فترة من (ونى يني نية) فيخترع منه اسمين (لانية) و(لابية) ويختار لهما مكانين حسب مزاجه وهواه , بلا خوف من الله ولا وازع ولا رادع من دين أو علم أو أدب أو حياء , كيف له أن يتطاول على أهل العلم ويهدر حسناتهم وجهودهم .



ثانياً : أن هذا تكذيب للغدة بلا حجة , فلغدة قال في كتابه «بلاد العرب» ص(16) : «قال الأصمعي : ..... (17) : ولهذيل جبل يقال له كبكب , وجبل يقال له كنثيل وجبل يقال عسيب» ثم ساق بقيّة كلامه , فأين الكذب الصريح يا أبا الطوام ؟ .



ثالثاً : لا أقول صالح لا يعرف يتعامل مع كلام العلماء فحسب , بل لا يعرف يتعامل مع الكتاب , فلا يعرف المقدّمة من أصل الكتاب , ولا يعرف المتن من الحاشية , بل ولا يعرف علامات الترقيم , فهو عندما وجد «قال الأصمعي» في صفحة (16) ووجد قوله «ولهذيل جبل يقال له كبكب , وجبل يقال له كنثيل وجبل يقال عسيب» في صفحة (17) , قال هذه الجهالات , وكلام الأصمعي هنا متصل واضح , فأين الكذب الصريح على لغدة والأصمعي يا أبا الطوام ؟ .



رابعاً : قوله : «وقد فصّل الجاسر محقق الكتاب في هذا الخبر» , ماذا فصّل وماذا قال ؟ هات التفصيل , الكذب حبله قصير , شوّهت وقبّحت نفسك بهذه البجاحة في الكذب وهذا الفجور في الخصومة , قد رددتُ سابقا على كلامك هذا وهو أقرب إلى عبث الأطفال منه إلى كلام إنسان عاقل , فقد توصّل صالح بعبقريته إلى أن هذه العلامة (:) -وهي النقطتان- إذا كانت في الحاشية فهي تدلّ على الكلام الذي في المتن كذب , بل قال بالحرف : «إليكم مثال لما تفرد به ورمز له ب ( : ) حتى ياقوت المتأخر ترفع عن الأخذ به وذالك لمخالفته للعقل ولقول الاصمعي عنده» ا.هـ , فهذا يا أبا الطوام هو الكذب الصريح .





خامساً : أنت تريد كلام الجاسر إذاً , خذ كلام الجاسر :

1- قال : الأستاذ حمد الجاسر رحمه الله في تعليقه على كتاب «الأمكنة والمياه والجبال» (2/298) لنصر الإسكندري (المتوفى: 561 هـ) بعد أن نقل كلام الأصمعي السابق : «وقول الأصمعي في كتاب بلاد العرب»

2- قال الجاسر رحمه الله في تعليقه على كتاب في «الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الأمكنة» (2/679) لأبي بكر الحازمي (المتوفى: 584هـ): بعد أن نقل كلام الأصمعي السابق : «وقول الأصمعي في كتاب بلاد العرب» .

فأين الكذب الصريح على لغدة والأصمعي يا أبا الطوام ؟ .



سادساً : هذا كلام الجاسر وفهمه وقبله ياقوت وقبله الزمخشري , وهو واضح لا يحتاج إلى كل هذا التفصيل , لولا سخافات هذا الجاهل , فهل سيصبح فهم الجاسر وقوله من الطوام التي لا تغتفر ؟ أو من الكذب الصريح ؟!!





الردّ على الفقرة (10) : قال صالح : «تخطئته للعلماء السابقين اجتهادا منه بدون دليل , في المواضع التي ليست في زمنه , مثل السكري والهمداني والبكري وياقوت , في مواقع نبايع و أوطاس وشابة»



قلت : قوله : «تخطئته للعلماء السابقين اجتهادا منه بدون دليل» لم ينقل قولي الذي خطأت فيه العلماء السابقين بلا دليل , أمّا قوله : «في المواضع التي ليست في زمنه» فهذه جهالة مستقلة , لا يقول بها عاقل , فكيف يقولها من يدّعي البحث والعلم , وقد رددتُ على كلام هذه الفقرة في فقرة رقم (6) , ولكنه يتكثّر بالباطل , حتى يوهم الناس كأنه ردّ عليّ .





الردّ على الفقرة (11) : قال : «دمجه لقول العالم وقولي في الردّ سواء , في أكثر من ردّ وذلك بإهام القارئ بأن جميع القول لي , أو أنني افتري على العالم , مستغلا في ذلك ضيق الكتابة (!) في صفحات تويتر , وهذا من التدليس الحقيقي الذي يتهمني به»

                                  

قلت : أولاً : من يعلم حال صالح ومبلغه من العلم ويقرأ هذا الكلام وهذه الدعاوى العريضة , لا يشك أنه مصاب بالبارانويا أو بالشيزوفرينيا , وإلا فمن هو الذي لا يميّز بين الجميم والهشيم ؟! , والذي لا يميّز بين الجهل والعلم ؟! , فكلام أهل العلم أمثال الغرّ المحجلين يعرفون بسيماهم , وكلامه صالح جهل ينادي على صاحبه بالجهالة , فلا تخشَ ياصالح من ذلك , فكلامك لا يشبهه شيء , وأيضا جميع النقل عن صالح جعلته بين أقواس بلفظه وأخطائه .



ثانياً : هات الدليل , وأين كلام العلماء الذي أوهمت فيه الناس أنه كلامك ؟ أمّا افتراؤك على العلماء فقد نقلت عنك عدّة أمثله , تجدها في الردود , أمّا قوله : «مستغلا في ذلك ضيق الكتابة (!) في صفحات تويتر» فهل هذا عذرٌ له أم عذرٌ لي ؟ وهل ضيق مكان الكتابة عنده أم عندي ؟ أعذار واهية لكي يبرر بها جهلاته .





الردّ على الفقرة (12) : قال صالح : «ذكره المواضع المتقاربة في الرسم ك(عوير وغوير) وذلك لتشويش على القارئ , وهذا لكي يصعب التفريق بين الموضعين , وحقيقة الأمر أنني لم أتطرّق لها في الحديث قريبة من بعض»

قلت : بل حقيقة الأمر أنه ليس عندك ما تستر به جهالاتك إلا هذه الأعذار الواهية , انقل كلامي وانقضه بالحجج , أما هذه التهم المجملة لا أحد يلتفت لها .





الردّ على الفقرة (13) : قال صالح : «إسقاطاته على المواقع بغير دليل , لمجرد تقارب الألفاظ مثل (نبائع ونبع والنبيعة والضجوع والجضوع والجضع والأشعر وشعر ) وترك المسميات الحقيقية التي تحمل الاسم»



قلت : كالفقرة السابقة لم ينقل من كلامي حرف واحد بل زاد الطين بلّه وكذب كعادته .





أولاً : قال صالح : أسقط الاسم على «نبائع» ولم أتكلم على «نبائع» بالهمز قط ,بل كان الكلام على «نبايع» إلا إذا كان صالح لا يفرّق بين الأسماء المتقاربة .

ثانياً : رمتني بدائها , بالأمس عندما وجد صالح النصوص في «الضجوع» كثيرة ومتباينة ترنّح وقام يتخرّص وتهجّس , حتى ذكر ثمانية أقوال عنها , فمنها قوله : «الضجوع ولعلها مايسمى بالضلوع القريبة من الجياسر» ومنها قوله : «وقد تكون الضجوع هي مايسمى بلاد المضجع المشهورة» , ولم يوفّق للصواب في حرف واحد , ولستُ له من الشامتين , والحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به , فهذا يبيّن من هو الذي ينزّل الأسماء بدون دليل ؟





الردّ على الفقرة (14) : قال صالح : «استنكاره لاستشهادي بأقوال الشيعة في البلدان !! وهذا ما خالف به أكثر علماء المسلمين الذين أخذوا عنهم في كثير من العلوم , عدا علوم الشريعة , والأمثلة كثر , وهذه من حيله»



قلت : لن أناقشك في مسمّى الشيعة والرافضة , ولن أناقشك في قولك : «أكثر علماء المسلمين الذين أخذوا عنهم في كثير من العلوم» وهذه من المبالغات الكاذبة , ولكن أناقشك في مسألة «إنكاري عليك في الاستشهاد بأقوال هؤلاء الرافضة» :

أولاً : الإنكار هو على الاستشهاد بأكاذيب الرافضة .

ثانياً : الإنكار هو على تأكيد كذبك بكذب غيرك .

ثالثاً : سأنقل لكم مثالين لاستشهاد صالح بأكاذيب الرافضة على دعواه الكاذبة  :



1- كان صالح يريد أن ينقل «مجدل» الموجود في تهامة إلى «المحاني» التابعة لمكة المكرمة , فقام بنقل «مجدل» و «المحاني» الموجودة في الحجاز إلى بيروت في دولة لبنان .

قال صالح : «والمحاني قريبة من مجدل موضع بعينة ليس كما يظن البعض أنه أخذ من محنّية الوادي فأليكم الشاهد»

ثم نقل صوة لقول الشاعر :



«يا نازلين محاني مجدل ذهبت ... بالجسم أدواؤه فابقوا لنا الروحا»



(فنقل صورة البيت السابق من موقع المكتبة الشيعية ) من كتاب أعيان الشيعة للرافضي محسن الأمين (8 /353) , والبيت السابق الذي هو شاهد صالح , هو من قصيدة في ترجمة علي بن مهدي بن علي الرافضي المتوفى سنة 1373هـ , ومجدل هي قرية (مجدل سلم) من جبل عامل في لبنان , يعني هي بلدة لبنانية تقع في قضاء مرجعيون ، وكان قد أرسل هذه القصيدة من سجن بيروت إلى ولده في قرية (مجدل سلم) .



عندما يكون هذا الاستخفاف بعقول الناس يجب الإنكار عليه , وقد حددتُ موقع «مجدل» في تهامة فراجعوا الردّ عليه في ذلك .



2- عندما تمثّل شعراء هذيل بوحش «حربة» في أشعارهم اخترع لها صالح بن دخيل الله مكاناً اعتماداً على أكاذيب الرافضة .

فبيّنت له أن الشعراء من القبائل الأخرى تمثلوا بوحش «حربة» وأنه مما يتمثّل به الشعراء , وانكرت عليه استشهاده بكذب الرافضي على دعواه الكاذبة .



قال صالح : «حربة هي بالقرب من ذات عرق» وقال : «ولكن الذي فصّل في حربة الخطيب على الهاشمي فقال بالقرب من ذات عرق»



قلت : من هو الخطيب الهاشمي ؟ وماهو كلامه ؟



هو الرافضي علي الهاشمي الموسوي النجفي ( المتوفي : 1396هـ ) وكلامه في كتابه «الحسين في طريقه إلى الشهادة» (ص31) وهذا كلامه : «وإلى جنب ذات عرق (الحربة) سمّيت بعرق الجبل . فإذا صرت عند الثامن من البريد رأيت بيوت (الحربة) في الجبل . وهناك بئر للأعراب يمنة الطريق . وأهل ذات عرق يسمّون الجبل كلّه ذات عرق» .

قام صالح بتصوير كلامه من موقع (شبكة كربلاء المقدسة) .

                                    



قلتُ : سبحان الله , صدق الذي قال :

ومن يكن الغراب له دليلا ... يمرّ به على جِيَف الكلاب



إن الرافضة من أجهل الناس بالمنقول والمعقول , فالرافضي لجهله بكتب أهل العلم يطفح كتابه بالتصحيف والتحريف , فـ(الحربة) هي تصحيف من (خرابا) .

فقوله : «فإذا صرت عند الثامن من البريد رأيت بيوت (الحربة) في الجبل» هو مصحف من «فإذا صرت عند الميل الثامن رأيت هناك بيوتا في الجبل (خرابا) يمنة»



قال أبو الحسن السمهودي (المتوفى: 911هـ) في «وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى» (3/181) : «فإذا صرت عند الميل الثامن رأيت هناك بيوتا في الجبل (خرابا) يمنة عن الطريق، يقال: إنها (ذات عرق) الجاهلية، وأهل ذات عرق يقولون: الجبل كله ذات عرق» .





ختاماً : قال صالح بن دخيل الله في بداية كلامه : «وقبل أن أشرع في الردّ عليه .... الخ» فلم يتكلم صالح عن المواضع التي دلّس فيها ، حرفاً واحداً , بل أطلق الكلام على عواهنه , ولم ينقل حرفاً واحداً من كلامي إلا في الفقرة رقم (9) , ورددت عليه هناك .... وللكلام بقية .